The Ultimate Guide To المرشد السياحي

Wiki Article



القيادة الاصيلة وتأثيرها في الاداء السياقي بحث تحليلي في اقسام وشعب دوائر مركز وزارة الخارجية العراقية

ومن الإرشاد السياحي اشتق اسم المرشد السياحي الذي يتولى القيام بتنفيذ عمل الإرشاد السياحي. والإرشاد السياحي ظاهرة تاريخية قديمـة، ارتبط وجودها بالسفر والتنقل، وقد حرص الناس في رحلاتهم وتنقلاتهم، منذ آلاف السنين، على اصطحاب دليل السفر القادر على إيصالهم إلى بغيتهم بأمان وسلام.

خطوتك الأولى لكي تصبح مرشداً سياحياً تصف هذه الخدمة الإجراءات والشروط المطلوبة للتقديم والتسجيل في دورة المرشد السياحي كخطوة أولى لإصدار ترخيص المرشد السياحي.

وتنبع هذه الأهمية أساساً من حقيقة راسخة تتمثل في طول واتساع درجة التفاعل بين المرشد السياحي والسائح مقارنة بغيره من الكوادر العاملة في السياحة؛ فالمرشد السياحي قد يلازم السائح في رحلته كاملة من لحظة الوصول إلى المطار مروراً بالفندق، إلى زيارة المواقع السياحية والتجوال في مرافق المدينة والتسوق، إلى العودة بالسائح إلى المطار مجدداً للمغادرة إلى موطنه الذي قدم منه. ومثل هذا الأمر لا يحصل للعاملين في الفنادق الذين يتواصلون مع زبائنهم في الصباح عند الإفطار والخروج من الفندق وفي المساء عند العودة إليه، ولا للعاملين في المطاعم السياحية ومحلات التحف الشرقية الذين يقتصر تواصلهم مع السائح على الفترة القصيرة التي يمضونها في متاجرهم ومطاعمهم. لا بل إنّ التواصل بين السياح وأصحاب الفنادق والمطاعم ومتاجر التحف الشرقية يمر في كثير من الأحيان عبر المرشد السياحي الذي قد يمسك بزمام المبادرة فيقود زبائنه نحو مطاعم وفنادق ومتاجر معينة مستغلاً ثقة السياح به واطمئنانهم إليه وإلى خياراته، وهي ثقة تتولّد عادة نتيجة للعلاقة الشخصية التي يقوم الدليل ببنائها مع زبائنه خلال مرافقته لهم في جولاتهم المختلفة. ومن أجل ذلك، جاءت فكرة هذا الكتاب المتواضع ليسلّط الضوء على مهنة الإرشاد السياحي وأدواتها، وتطورها وطبيعة المهام الأساسية التي يضطلع بها المُرشد السياحي مع الإشارة إلى أبرز المعارف والمهارات التي يجب أن يتمتع بها المنخرط بالعمل في هذه المهنة المُهمّة.

يتمتع المرشد السياحي بمعرفة عميقة بالتاريخ والثقافة، لأنه يقدم شرح مفصل ومعلومات دقيقة عن المعالم السياحية والأماكن الهامة.

الإلمام بقوانين وتشريعات السياحة التي تنظم أعمال المؤسسات والمنشآت والمرافق السياحية في البلد الذي يعمل فيه الشخص كمرشد سياحي.

وكلما كان المرشد السياحي ناجحًا، ساعده الأمر على تغيير الفكرة الذهنية للسائح والتأثير عليه إيجابًا.

يمتلك المرشد المعرفة الثقافية والتاريخية والعملية ذات الصلة التي تمكنه مشاركتها مع السياح. غالبًا ما تقوم الشركات والمؤسسات بتوظيف أدلة لتقديم تجربة جديرة بالاهتمام للضيوف، وقد يمتلك المرشد معرفة ومهارة استثنائية حول الوجهة أو الثقافة أو النشاط الترفيهي الذي يختاره.

تصف هذه الخدمة إجراءات ومتطلبات إصدار ترخيص المرشد السياحي، حيث يتم تأكيد نوع المرشد السياحي المُختار مسبقاً.

ما هي التخصصات الوظيفية الناشئة وكيف يمكن أن تؤثر في مستقبل العمل؟

ويقدم برنامج المهارات الأساسية للإرشاد السياحي نصائح عملية تعرّف على المزيد للمرشدين العاملين في المتاحف والمواقع الأثرية والتاريخية والدينية وغيرها عن كيفية بناء العمق المعرفي الخاص بالجولة وطرق التواصل الفعال في الإرشاد السياحي.

التأهيل العلمي: وذلك بأن يكون المرشد السياحي إما حاصلاً على مؤهل جامعي تخصصي في العلوم السياحية أو العلوم ذات الصلة، وإما أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة

يمكنك أن تختار أيّاً من الرخص المتاحة لديك، إلا أنّنا ننصحك باستخدام الرخصة ذات مدة الصلاحية الأطول.

توفير الوقت والجهد باستكشاف الأماكن السياحية، حيثُ أن المرشد السياحي على علم ودراية واسعة بالطرق الفرعية والرئيسية وكذلك الشوارع المؤدية إلى المعالم والأماكن السياحية المختلفة المراد زيارتها والذهاب إليها من قِبل المسافرين.

Report this wiki page